اخبار رئيسية

تقارير بريطانية تؤكد تفكيك 16 ألف مادة متفجرة في الموصل منذ بداية 2018

بغداد- كهرمانة نيوز 15 / 11 / 2018 

كشف موقع (فورسيس نيوز) البريطاني، عن تفكيك 16 الف مادة متفجرة وقنبلة في مدينة الموصل، مشيراً، إلى أن العراق بلد ملوث للغاية بالمواد المتفجرة.

ونقل التقرير الذيإطلعت عليه (كهرمانة نيوز)، عن الضابط السابق في الجيش البريطاني والذي يعمل منذ 24 عاماً ضمن إجراءات الأمم المتحدة المتعلقة بإزالة الألغام ديف باركر قوله، إن العراق بلد ملوث للغاية بالألغام والمواد المتفجرة وإن الأمم المتحدة تحتاج الى فترة طويلة من أجل المساعدة في التخلص منها.

وأضاف، إنه وبعد هزيمة داعش الإرهابي و إنسحابها من المدن المحررة تركت ورائها الكثير من العبوات والقنابل المتفجرة لمنع الناس من العودة إلى منازلهم ويمكن العثور على هذه المواد ولذا فان حجم المشكلة هنا إستثنائي جداً.

وتابع، إنه ومنذ كانون الثاني الماضي وحتى الآن تم التخلص من 16 ألف قنبلة ومادة متفجرة من مخلفات داعش الإرهابي، مبيناً، إنه من بين 1100 عبوة ناسفة تم العثور عليها كان هناك 750 منها إنتحارية.

وأشار الموقع، إلى أن 320 ألف شخص من المنطقة تم توعيتهم بمخاطر المواد المتفجرة، مؤكداً، إنه لايمكن تحديد موعد لإنتهاء عمل الأمم المتحدة في العراق، لأنها تحتاج الى فترة طويلة ففي كل مرة نذهب الى منطقة جديدة نجدها ملوثة للغاية.

المزيد من الأخبار