اخبار رئيسية

تقرير أميركي يؤكد خروج العبادي من سباق تشكيل الحكومة العراقية

واشنطن- كهرمانة نيوز 15 / 09 / 2018 

أكدت مجلة (ناشيونال إنترست) الأميركية، إن رئيس مجلس الوزراء الحالي حيدر العبادي أصبح خارج سباق تشكيل الحكومة المقبلة بعد توصيات المرجعية الدينية، مشيرة، إلى أن المرجعية إتخذت خطوة غير مسبوقة بموقفها بعدم ترشح من كانوا في السلطة لرئاسة الوزراء.

وقالت المجلة في تقرير لها إطلعت عليها (كهرمانة نيوز)، إن السيستاني عادة ما يلتزم بالتقاليد الإسلامية ولا يتدخل في السياسة، إلّا في مناسبات نادرة، وعندما يكون العراق على حافة الكارثة، مشددة، على أنه إتخذ خطوة غير عادية وأعلن أن السياسيين السابقين يجب أن يتنحوا جانباً، وأن يتم عزلهم من منصب رئيس مجلس الوزراء الجديد، لأن معظم الناس لم يعد لديهم إيمان بالقادة الحاليين.

وأضافت، إنه نتيجة لرأي السيستاني فقد أصبح رئيس مجلس الوزراء الحالي حيدر العبادي الذي كان يأمل بولاية ثانية، خارج سباق تشكيل الحكومة المقبلة، منوهة، إلى أن الائتلافين اللذين فازا بأكبر عدد من الأصوات كانا يتنافسان لتشكيل الحكومة، ما تسبب بجمود سياسي.

وتابع التقرير، إن المحادثات السريّة التي جرت على مدار الأسبوع الماضي في المدينة المقدسة النجف، والتي تشكل قاعدة سلطة للسيستاني، ربما نتج عنها إتحاد بين الإئتلافين لتشكيل حكومة في 15 أيلول/ سبتمبر الجاري.

المزيد من الأخبار