اخبار رئيسية

تقارير بريطانية تتوقع عجز مالي في السعودية يتجاوز الـ52 مليار دولار وبطالة تزيد عن الـ12%

بغداد- كهرمانة نيوز 1 / 02 / 2018 

توقّعت صحيفة بريطانية مواجهة السعودية لعجز مالي صخم خلال العام الجاري 2018.
ونشرت صحيفة الإندبندنت تقريراً أعده الكاتب صامويل أوزبورن وإطلعت عليه (كهرمانة نيوز) بعنوان: (السعودية تحرم الاجانب من ممارسة بعض الوظائف لتوفيرها للمواطنين).
ويفسر الكاتب في مقاله الأسباب التي دفعت المملكة لإتخاذ هذا القرار الذي يأتي بعد نشر إحصاءات تشير إلى إرتفاع معدل البطالة بين السعوديين إلى أكثر من 12 في المائة.
ويوضح أوزبورن، إن مرسوم وزاريا قد جعل التوظيف إثني عشر مجالا ً في القطاع الخاص من حق السعوديين فقط من سبتمبر/ أيلول المقبل، وذلك بسبب العجز في الموازنة المالية الذي نتج عن إنخفاض أسعار النفط خلال العامين السابقين مما عجل بهذا القرار.
ويضيف التقرير، إن القرار يأتي أيضا كجزء من تعهدات قطعها ولي العهد محمد بن سلمان على نفسه بتوفير المزيد من الوظائف في القطاع الخاص، موضحة أن الأمير السعودي قال في مقابلة مع الإيكونوميست عام 2014 إن لديه نحو عشرة ملايين وظيفة يشغلها الوافدون في القطاع الخاص يمكنه ان يلجأ إليها في أي وقت لحل أزمة البطالة بين المواطنين.
وتستدرك الإندبندنت ، إن بن سلمان أشار في المقابلة نفسها إلى أنه في الوقت نفسه لا يرغب في الضغط على القطاع الخاص ولن يلجأ إلى هذه الفكرة إلا إذا اضطر إليها، مضيفة أن القرار جاء بعد أيام من إستحواذ الدولة على نحو 400 مليار ريال من عدد من الأمراء ورجال الأعمال ضمن حملة لمكافحة الفساد.
ويؤكد التقرير، إن هذا المبلغ سيدعم ميزانية الدولة التي من المتوقع أن تشهد عجزاً مالياً ضخماً خلال العام الجاري يصل إلى 195 مليار ريال (وهو يفوق الـ 52 مليار دولار).

المزيد من الأخبار