اخبار رئيسية

تقارير بريطانية تؤكد غضب شعبي على حكومة السعودية بعد إنتهاء العصر الذهبي لإقتصادها

لندن- كهرمانة نيوز 24 / 11 / 2016 

قالت تقارير بريطانية موسعة، ان العصر الذهبي للإقتصاد السعودي قد ولى وهناك تململ شعبي من الحكومة بسبب التقشف جراء إنخفاض اسعار النفط العالمية.
ونشرت صحيفة الفايننشال تايمز البريطانية تقريراً موسّعاً أعده لسايمون كير وإطلعت عليه (كهرمانة نيوز)، بعنوان (انتهاء شهر العسل بالنسبة للأمير السعودي مع بدء جولة الإصلاحات القاسية في البلاد)، يركز كير في تقريره على مشكلة البطالة في السعودية، ويلتقي بسائق أجرة يُدعى أحمد، والذي سافر إلى الولايات المتحدة سابقاً في بعثة شأنه كشأن مئات آلاف من السعوديين.
ويقول أحمد، الذي درس الهندسة الميكانيكية في الولايات المتحدة وأمضى سنوات عديدة في التدريب، إنه لم يجد عملاً لدى عودته للسعودية واضطر للعمل كسائق أجرة غير قانوني في المطار. وهو في حالة من الخوف الدائم من اكتشاف الشرطة أمره واعتقاله وفرض غرامة مالية عليه.
وقال أحمد (30 عاما)، إن الوضع الاقتصادي في البلاد سيء، فليس هناك أي وظائف، مضيفاً، جميع أصدقائي يلعنون الحكومة.
وأشار كاتب التقرير نقلاً عن أحد السعوديين العاملين في القطاع العام إلى، أن ثقة رجال الأعمال في الحكومة تزعزعت بعد عجز الأخيرة عن دفع الفواتير المالية المتوجبة عليها، واقتطاع الكثير من الامتيازات لموظفي القطاع العام، فضلاً عن أن التدخل السعودي في اليمن كان باهظاً جداً، أودى بالمال والرجال.
وأردف الموظف السعودي، أن العصر الذهبي ولى بالفعل، مشيراً إلى أنه لم يسمع أي أخبار جيدة من الحكومة الحالية، فقط التركيز الوضع الاقتصادي والحرب في اليمن.
وتابع كاتب التقرير، إن هناك حالة من التململ من الوضع الإقتصادي المتردي في السعودية، الأمر الذي يضيف مزيداً من الضغط على ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي يحاول من خلال رؤية 20130، إنهاء اعتماد السعوديين على النفط وتطوير القطاع الخاص لخلق فرص عمل للشباب السعودي.

المزيد من الأخبار