اخبار رئيسية

العراق يناقش ضمّ آثار بابل إلـى لائحة التراث العالمي

بغداد- كهرمانة نيوز 1 / 06 / 2017 

أعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، تشكيل لجنة لمناقشة ودراسة ملف ضم مدينة بابل الأثرية إلى لائحة التراث العالمي، مبينة أن اللجنة تضم 15 شخصاً من فنيين وخبراء.
وقال بيان لوزارة الثقافة تسلّمت (كهرمانة نيوز) نسخة منه، إن الوزارة شكلت لجنة برئاسة مدير عام دائرة الشؤون الإدارية في وزارة الثقافة والسياحة والآثار رعد علاوي حسين، ليترأس اللجنة العاملة على مناقشة ودراسة ملف ضم  مدينة بابل الاثرية إلى لائحة التراث العالمي، مبيناً، أن اللجنة المشكلة لهذه المهمة تتألف من خمسة عشر شخصا، ما بين مهندسين ومدراء مفتشية ومدراء قطاعات وعاملين في دوائر العلوم والتكنولوجيا لتلك المنطقة.
وأشارت وزارة الثقافة في بيانها إلى، أن اللجنة ستتولى إكمال الجوانب الفنية والملاحظات الخاصة بمنظمة اليونسكو على ملف إدراج مدينة بابل الأثرية إلى لائحة التراث العالمي.
ونقل البيان عن وزير الثقافة فرياد رواندزي قوله، سيتم التنسيق بين الهيئة العامة للآثار والتراث وحكومة بابل المحلية وذلك لزيادة التعاون من اجل هذا البرنامج، على أن يكون عمل اللجنة تحت إشراف لجنة السياحة والآثار البرلمانية ووكيل وزارة الثقافة لشؤون الآثار والتراث.
وتابع بيان الوزارة، أن اللجنة المكلفة بإكمال الجوانب الفنية والملاحظات الخاصة بمنظمة اليونسكو على ملف إدراج بابل الأثرية على لائحة التراث العالمي، عقدت اجتماعاً حضره النائب علي شريف المالكي رئيس لجنة السياحة والآثار البرلمانية ووكيل وزير الثقافة لشؤون السياحة والآثار قيس حسين رشيد، مشيرة إلى، أن مدير عام الدائرة الإدارية والمالية في وزارة الثقافة ورئيس اللجنة المشرفة على الملف  رعد علاوي حسين، تحدث عن أهم الخطوط العامة للستراتيجية المقترح تطبيقها للنجاح في ضم مدينة بابل إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو.

المزيد من الأخبار