اخبار رئيسية

انضمام عالم عراقي الى قائمة (مشاهير العالم) للاسهامات التي تخدم البشرية

بابل- كهرمانة نيوز 27 / 02 / 2015 

كشف العالم الخامس في العراق البروفيسور جليل كريم أحمد الخفاجي، عن ادراج أسمه في شبكة (هوز هو) العالمية التي تضم مشاهير العالم ممن لهم اسهامات تخدم وتنفع البشرية.

والعالم الخفاجي، مواليد عام 1942 (73 عاما) في محلة الاكراد وسط مدينة الحلة.

وقال البروفيسور الخفاجي، على هامش ندوة عقدت في مدينته الحلة مركز محافظة بابل وحضرتها (كهرمانة نيوز)، حول سيرته الذاتية وانجازاته العلمية ان “دعوة وجهت لي من الرئيس الامريكي باراك اوباما للعمل على صناعة الغاز الطبيعي للحصول عليه كونه يكبد الولايات المتحدة مليارات الدولارات”.

وأضاف، ان “الولايات المتحدة أطلعت بحوثي على علماء اميركيين وشركات علمية للعمل بها حيث ان امريكا من الدول المتقدمة وطرحت في احدى الندوات هناك حول استخدام الغاز الطبيعي بالماء واستغربوا لما طرحته من بحث عالي الدقة في نيويورك وقد سافرت الى ولاية دينابولس وطلبوا نفس البحث الذي قدمته”.

واعرب العالم العراقي عن “أسفه كون غالبية بحوثه تدرسها دول الخارج لكن الوزارات العراقية أهملت هذه البحوث القيمة”.

واضاف ان “الرئيس الامريكي الحالي اكد خلال أحدى المؤتمرات العلمية [أن أهم البحوث التي قدمت في صناعة الغاز هو لباحث عراقي وسيتم العمل بها] وهو كان يقصدني ومن هذا المؤتمر قدمت شركات استثمارية تابعة للحزب الديمقراطي الامريكي وشركات تابعة لأوباما عروض كثيرة لي للعمل معها خاصة في مجال انتاج الطاقة النظيفة وذلك خلال العام الماضي لكني مازلت أرفض عسى الوزارات العراقية تستفيد من بحوثي العلمية”.

واشار الخفاجي، الى ان “الدول المتقدمة قدمت الكثير من العروض لي ومنها اليابان وقد طلبوا زيارتي وايضا السعودية وقد عرضت لي انشاء معمل متكامل من اجل انتاج الغاز الطبيعي لكنني أرى بان بلدي وأهالي بابل أهم أغلى من العروض التي تقدم ولعل بحوثي يوما ما تخدمهم”.

ودعا “الحكومة العراقية للاسراع للاستفادة من البحوث العلمية من اجل خدمة المجتمع العراقي”.

ويعد العالم الكيميائي والفيزيائي جليل كريم احمد الخفاجي واحد من ابرز علماء العراق الذي حاز على براءات اختراعات ووسام التميز العلمي لما قدمه من خدمات علمية ومشاريع كبيرة للاجيال.

يشار الى ان البرفسور الخفاجي لديه ثمانية من براءات الاختراع داخل وخارج العراق وهو حاليا احد اساتذة جامعة بابل وعضو في هيئة المستشارين التابعة للحكومة المحلية وهو من مواليد 1942 من محلة الاكراد وسط الحلة

ويحمل شهادة البكلوريوس عام 1965 في الكيمياء وحاصل على شهادة الماجستير عام 1969وحاصل على درجة الدكتوراه عام 19970.

وعمل الخفاجي عام 1970 بمنصب مدير مختبرات في الشركة العامة للصناعات الميكانيكية 1977 -1988، وخبير في وزارة الصناعة والمعادن عام  1988 ومدير معمل الياف الزجاج 1989- 1990ومدير معالجة وصباغة السيارات في الولايات المتحدة الامريكية عام 1999.

ومحاضر في جامعة بابل عامي 1991- 2003 وعميد معهد السباكة ومدير مركز التدريب المهني 2003 -2006.

المزيد من الأخبار