اخبار رئيسية

العراق يوقّع عقداً مع شركات إنجليزية وصينية لتشغيل حقل مجنون النفطي

بغداد- كهرمانة نيوز 7 / 04 / 2018 

وقّع العراق عقداً لمدة عامين مع شركتي بتروفاك الإنجليزية وأنتون أويل فيلد الصينية، لتشغيل حقل مجنون النفطي في البصرة، ضمن السعي لرفع الطاقة الإنتاجية للحقل، إلى 450 ألف برميل يومياً كمرحلة أولى، للوصول إلى مليون برميل يومياً أو أكثر لاحقاً.

وحسب متابعات (كهرمانة نيوز)، قال مسؤولون بقطاع النفط، إن وزارة النفط وقعت عقداً مدته عامان مع شركتي أنتون وبتروفاك لخدمات حقول النفط من أجل تشغيل حقل مجنون النفطي العملاق.

وأضافوا، إنه من المقرر أن تشغل الشركتان الحقل الواقع في جنوب البلاد نيابة عن شركة نفط البصرة المملوكة للحكومة العراقية، والتي تتسلم إدارة العمليات هناك من رويال داتش شل، التي أعلنت نيتها التخارج من الحقل في نهاية يونيو/حزيران، موضحين، إن عقد حقل مجنون الموقع مع أنتون وبتروفاك يمكن تجديده بعد عامين.

ويعد حقل مجنون النفطي الواقع على الحدود الجنوبية للعراق أكبر الحقول النفطية بالعالم، وتُقدّر إحتياطاته بنحو 42 مليار برميل من خام النفط، ونحو 4.5 تريليون قدم مكعب من الغاز، فيما يبلغ الإنتاج الحالي له حوالي 235 ألف برميل يومياً، و70 مليون قدم مكعب من الغاز، تشارك بشكل أساسي في تجهيز وإمداد محطة كهرباء الرميلة.

المزيد من الأخبار