اخبار رئيسية

العراق يعلن المباشرة بإنتاج الأسلحة لتوفير نحو مليار دولار سنوياً

بغداد- كهرمانة نيوز 10 / 01 / 2018 

أعلن وزير الصناعة والمعادن العراقي محمد شياع السوداني، عن المباشرة بإنتاج أنواع مختلفة من الأسلحة بمشاركة شركات عالمية متخصصة قريباً، مشيراً، إلى أن ذلك سيوفر نحو مليار دولار سنويا للعراق.

وقال السوداني في حوار صحفي إطلعت عليه (كهرمانة نيوز)، إن العراق كان يعتمد في تسليح قواته المسلحة وأجهزته الأمنية على الإستيراد بالنسبة إلى الأعتدة والأسلحة الخفيفة والمتوسطة والذخائر، وهي تكلف الدولة نحو مليار و700 مليون دولار كل سنة، لذلك قررنا الذهاب بإتجاه الصناعات الحربية لأنه من المعيب على دولة مثل العراق وسط كل هذه التحديات أن ليس لديها مصنع خاص لإنتاج الأعتدة والذخائر.

وأضاف السوداني، إن الأعتدة التي قررنا تصنيعها محلياً نستفيد منها حتى في أيام السلم، وليس فقط في أوقات الحرب، علماً بأننا بعد أن قضينا على داعش الإرهابي سوف نعتمد على تحصين وضعنا الداخلي الدفاعي مع تطوير مجتمعنا علمياً وتقنياً.

وأضاف، إن تنفيذ مثل هذا المشروع لم يكن ممكناً لأن الموازنة الإستثمارية ليست موجودة أصلاً بالنسبة إلى كل الوزارات بسبب الأزمة المالية، وهو ما دعانا إلى أن نذهب إلى مجال الإستثمار في هذا القطاع وذلك بالإتفاق مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي من خلال الإعتماد على الشركات العالمية الخاصة منها أو الحكومية شريطة أن تكون رصينة في الحالتين.

المزيد من الأخبار