اخبار رئيسية

الإتحاد الأوروبي يمنح العراق 60.4 مليون يورو لإعمار المدن المحررة وعودة النازحين

بغداد- كهرمانة نيوز 6 / 12 / 2017 

وقع العراق والإتحاد الأوروبي إتفاقية تمويل مشروعين بشأن اعادة إعمار المناطق المحررة وإزالة الألغام بقيمة 60 مليوناً و400 ألف يورو.
وحسب متابعات (كهرمانة نيوز)، وقّع الإتفاقية عن الجانب العراقي وزير التخطيط سلمان الجميلي، وعن الجانب الأوروبي مدير عام قسم التعاون في الاتحاد الاوروبي (بيير اميلات).
وقال الجميلي، إن إتفاقية التعاون المشترك بين وزارة التخطيط والإتحاد الأوروبي وقعت لتنفيذ مشروعين يهدفان الى إعادة الإستقرار وعودة المدنين في المناطق المحررة.
وأضاف، إن الإتحاد الأوروبي وبإسهام عدد من الدول المانحة وهي (الدنمارك، فلندا، إيطاليا، اليابان، استونيا، والمملكة المتحدة)، سيقدم منحة مالية بمقدار ملبغ قدره 60.4 مليون يورو لتنفيذ هذين المشروعين.
وأشار الجميلي إلى، أن المشروعين يهدفان إلى مواجهة التحديات الإنسانية وتحديات الأمن والإستقرار والمصالحة، مبيناً، إن المشروع الاول سيتضمن مبلغ 50.4 مليون يورو مخصص للمساعدة على اعادة الخدمات الاساسية واصلاح البنى التحتية العامة، فضلاً عن إعادة الحياة للنشاط الاقتصادي واستعادة الخدمات الأساسية كذلك كسب العيش من خلال تقديم منح للمشاريع الصغيرة من اجل ضمان الانتعاش المبكر والعودة الطوعية السريعة بما يحقق التنمية المستدامة.
وأوضح، إن النطاق الجغرافي للمشروع سيشمل المناطق التي حررت مؤخراً وهي (الأنبار، صلاح الدين، كركوك، نينوى، ديالى)، مبيناً، إن المشروع الثاني خصص له مبلغ 10 ملايين يورو للاستمرار في تسهيل عملية تنظيف الأراضي التي تعرضت للتلوث من المتفجرات.
ولفت الجميلي الى، ان هذا المشروع سيتم عن طريق جهاز مكافحة الألغام في الأمم المتحدة وبالتنسيق مع الحكومة العراقية، مشيراً الى، ان هذا المشروع سيساعد على خلق ظروف تسمح بعودة آمنة وطوعية لأكثر من 3 ملايين نازح، كما انه سيعمل على تعزيز القدرات للمؤسسات الوطنية ذات العلاقة وتمكينها من رسم خرائط المخاطر لتمكين التدخلات الإنسانية تمكينا خاصا في المناطق المحررة وإتباع نهج مشترك لإزالة الألغام والمتفجرات.

المزيد من الأخبار