اخبار رئيسية

العراق يمدد عقد صيانة سد الموصل مع تريفي الإيطالية

بغداد- كهرمانة نيوز 3 / 10 / 2017 

مدد العراق ممثلا بوزارة الموارد المائية، عقد صيانة سد الموصل مع شركة تريفي الايطالية.
وقال وزير الموارد المائية حسن الجنابي في بيان تسلّمت (كهرمانة نيوز) نسخة منه، وقعنا ملحقاً بتمديد العقد الحالي بين وزارتنا وشركة تريفي الإيطالية.
وبين، ان العقد الحالي بين الطرفين ينتهي في منتصف تشرين الثاني المقبل، لكن المبلغ المخصص للعقد لم يستنفذ، منوها الى، انه ونظراً للحاجة الحقيقية للعمل المشترك في موقع السد مددنا العمل بالعقد الحالي الى حين استنفاد المبلغ، اي بحدود خمسة أشهر.
وأشار الجنابي الى، ان فيلق المهندسين التابع للجيش الامريكي سيستمر بالاشراف على تنفيذ العمل، لافتا الى، ان تغطية تكاليف إشراف فيلق المهندسين تغطيه الحكومة الامريكية كاملاً.
وأعرب وزير الموارد المائية، عن سعادته بان تنفيذ العقد خلال السنة الماضية أدى الى توفير مبلغ نستطيع به الاستمرار الى خمسة شهور إضافية دون التأثير على خزينة الدولة.
وكانت عدة تقارير دولية قد حذرت في السنوات الماضية من احتمالية إنهيار سد الموصل بسبب التربة الهشة التي بني عليها جسم السد في منتصف ثمانينات القرن الماضي.
ووقع العراق عقدا مع مجموعة (تريفي) بقيمة 273 مليون يورو (296 مليون دولار) لترميم وإصلاح سدّ الموصل على مدار 18 شهرا.
وسد الموصل به عيوب بناء متعددة منذ إنشائه في الثمانينيات فقد تم بناؤه على أرض غير مستقرة، وحذر مسؤولون أمريكيون ومحليون مراراً من أنه مُعرض للإنهيار.
وطالما أكدت الحكومة العراقية تطمينها لوضع السد رغم نشرها إرشادات في كيفية تجنب أضرار انهياره.

المزيد من الأخبار