اخبار رئيسية

للعام المقبل.. العراق يسعى لتحقيق الإكتفاء الذاتي من الحنطة والشعير

بغداد- كهرمانة نيوز 9 / 08 / 2017 

أكدت وزارة الزراعة العراقية، عزمها الوصول إلى مرحلة الإكتفاء الذاتي من محصولي الحنطة والشعير للعام المقبل، مشيرة إلى أن قرار مجلس الوزراء بتسديد مبالغ المزارعين وتحرير الموصل وكركوك أهم عوامل زيادة الانتاج.

وقال وكيل الوزارة مهدي ضمد القيسي في تصريح صحفي إطلعت عليه (كهرمانة نيوز)، إن نسبة العام الحالي من تحقيق الاكتفاء الذاتي متدنية مقارنة بالاعوام السابقة وقد وصلت لنحو 50 بالمئة من تلبية السوق المحلية، مبيناً، أن تدني النسب يعود إلى عدة أسباب أهمها إحتلال داعش الإرهابي لمناطق زراعية خصبة مثل ديالى والموصل وكركوك وصلاح الدين في اوقات سابقة فضلا عن عدم تسديد الحكومة مستحقات المزراعين لمدة 3 اعوام.

وأضاف القيسي، أن “الوزارة تخطط لانتاج نحو 4 ملايين ونصف المليون طن من الحنطة وهي الحاجة الفعلية للعراق فضلا عن زراعة الشعير بعد قرار مجلس الوزراء القاضي بتسليم مبالغ المزارعين فور وصول محصول الحنطة وتسليمهم البذور، مبيناً، أن إستقرار الموصل وصلاح الدين وديالى وكركوك سيسهم في زيادة الغلة الزراعية بشكل كبير لانها من المحافظات الاكثر انتاجا للمحصولي الحنطة والشعير.

ودعا القيسي وزارة التجارة إلى، زيادة السعة التخزينية لمخازنها للحنطة والشعير لاستقبال جميع المحاصيل من الفلاحين والإسراع في تسديد المبالغ دون تأخير.

المزيد من الأخبار